-->

طرق تقشير الوجه واستخدام كريم تقشير وتقشير البشرة طبيعيا

طرق تقشير الوجه واستخدام كريم تقشير وتقشير البشرة طبيعيا

    طرق تقشير الوجه واستخدام كريم تقشير وتقشير البشرة طبيعيا

    تقشير الوجه
    كتبته:د. ديناثروت

    الحصول على بشرة متألقة ووجه مشرق يحتاج إلى اهتمام خاصّ. للحفاظ على نضارة وجهك وإشراقه بجب عليك المحافظة على عملية تقشير الوجه حتى يمكنك التخلص من خلايا الجلد الميتة والحصول على بشرة بيضاء، وجميلة و مشرقة . في هذه المقال نتعرف على الطرق المختلفة لتقشير الوجه واستخدام كريم تقشير وتقشير البشرة طبيعيا.



    تُعتبر عملية تقشير الوجه أحد الخطوات الأساسيّة للعناية الجيدة و الصحيحة بالبشرة والتي برغم أهميتها في الحفاظ على صحة الجلد قد تغفل عنها الكثير من السيدات.


    ما معنى تقشير الوجه ؟ 


    تقشير البشرة هو عبارة عن  التخلص من خلايا الجلد الميتة أو التخلص من الطبقة الخارجية للجلد، هذه الطبقة غالباً ما تكون جافة أو تظهر عليها عيوب مما يجعل الوجه يبدو شاحباً ويفقد نضارته، لذلك فإن إهمال تقشير الوجه بصورة منتظمة قد يؤدي إلى تراكم خلايا الجلد الميت مما قد يسبب العديد من مشكلات البشرة مثل:


    • انسداد المسام.

    • تكوين البثور والحبوب.

    • خشونة البشرة.

    • ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.

    • الجفاف وشحوب البشرة.


    تقشير البشرة يسمح للجلد بالتنفس، كما أنه يساعد على تجديد خلايا البشرة وتنشيط الدورة الدموية للجلد لتبدو البشرة بمظهر أصغر وأكثر صحة. 

    كذلك تساعد عملية تقشير الوجه على تنظيف المسام والتخلص من الرؤس السوداء. هناك العديد من طرق تقشير الوجه بعضها طبيعيا وبعضها باستخدام كريم التقشير أو ماسكات التقشير أو حتى تقشير الوجه بالليزر.



    قد تختلف طرق تقشير الوجه إلا أنها تؤدي جميعهاً في النهاية إلى إزالة  خلايا الجلد الميت وإزالة الطبقة الخارجية من البشرة وذلك لكي يتم تحفيز نمو طبقة من الجلد الجديد أكثر بصورة اكثر نعومة ونضارة.


    طرق تقشير الوجه  :


    • تقشير الوجه باستخدام الوصفات الطبيعية .

    • تقشير الوجه بالليزر.

    • تقشير الوجه الكيميائي

    • تقشير الوجه الكريستالي.

    • التقشير الوجه الالماسي.

    • استخدام كريم التقشير .


    يعتمد اختيار نوع التقشير المناسب على حالة البشرة، فالبشرة التي تعاني من الحبوب والبثور العنيدة والتلونات يُناسبها تقشير الوجه الكيميائي، أما البشرة الحسّاسة فإن ما يناسبها أكثر هو المكونات الطبيعيّة والوصفات المنزليّة . من المفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تقشير الوجه لينصحك بالطريقة المناسبة لكِ .


     


    أولا  تقشير الوجه وتقشير البشرة طبيعيا بالمنزل


    لحسن الحظ لا داعي دوماً للجوء للمستحضرات الكيميائية لتقشير الوجه لأن هناك مجموعة طبيعية من خلطات صنفرة وتقشير الوجه من مكونات طبيعية تماماً تقوم بعملية تقشير الطبقة الخارجية من البشرة والتي تحتوي على الجلد الميت والشوائب والأوساخ وبقايا الزيوت والدهون العالقة في الوجه من دون إلحاق الضرر ببشرتك. 


    تعتمد الوصفات المنزليّة في تقشير الوجه طبيعيا على استخدام المكونات الطبيعية الحُبيبية كالملح والسكر واللتان  تعملا على تقشير الوجه و صنفرة الجلد بفاعليّة دون أن يسببا جفاف البشرة.



    وصفات تقشير الوجه طبيعيا:



    حتى نسهّل عليكِ عملية تقشير الوجه إليك أهم خلطات صنفرة الوجه من وصفات منزلية تؤمن لك المظهر الذي تحلمين به: وجه صافي يوحي بسن أصغر وبشرة نضرة متوهجة.


    • وصفة لتقشير الوجه طبيعياً من الدقيق و الزبادي والكركم


    إخلطي نصف كوب من الدقيق مع ملعقتين من الزبادي وملعقة ونصف من عصير الليمون وأضيفي ربع كوب من الحليب وملعقة من الكركم.

     

    ضعي القناع على وجهك المبلل بالماء وانتظري ليجف ثم دلكي وجهك بطريقة دائرية لتقشيرها وتخليصها من الخلايا الميتة. ستساعدك هذه الوصفة على تقشير الوجه والتخلص من التصبغات والبقع الداكنة. استخدميها مرة أسبوعياً لتتمتعي ببشرة جميلة و نضرة ومشرقة.


    • تقشير الوجه وتقشير البشرة طبيعياً باستخدام الورد وزيت جوز الهند


    قومي بخلط ملعقتين  من زيت جوز الهند في مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة صغيرة من زيت الورد أضيفي عليهم ملعقتين كبيرتين ونصف من السكّر الخشن واخلطي المزيج جيداً .بعد ذلك افركي بضع بتلات من الورود الجافّة مع الخليط. إفركي وجهكِ بهذه الخلطة بطريقة دائرية لمدة دقيقتين ثمّ إشطفيه بمياه باردة. هذه الخلطة تعمل على تقشير الوجه وترطيبه وتفتيح لونه.


    • تقشير الوجه وتقشير البشرة طبيعياً باستخدام القرفة


    إخلطي ملعقة من القرفة الناعمة مع ملعقة صغيرة من الدقيق وأضيفي القليل من المياه حتّى الحصول على خليط متماسك. إفركي وجهكِ بهذا الخليك بطريقة دائرية لمدة دقيقتين ثم اشطفيه بمياه باردة. 


    • تقشير الوجه وتقشير البشرة طبيعياً من الليمون


    قومي بعصر ثمرة او إثنتين من الليمون ومن ثم إخلطي العصير الناتج مع ملعقة صغيرة من الملح. ضعي هذه الخلطة على وجهكِ لمدة 10 دقائق ثمّ إشطفيه بالماء الفاتر


     


    • تقشير الوجه وتقشير البشرة طبيعياً من العسل مع زيت اللوز


    إخلطي مقدارين متساويين من زيت اللوز والعسل ثمّ إدهني الخليط المتكوّن على البشرة بحركات دائرية لمدة 10 دقائق. يعمل هذا الخليط على تقشير الوجه وتفتيح لونه ويعط نتائج سريعة.


    • تقشير الوجه طبيعياً بقناع العسل والحليب


    إخلطي ملعقتين من العسل، ملعقتين من اللوز وملعقة من الحليب الخالي من الدسم وافركي بشرتكِ بهذه الخلطة بحركة دائرية قبل غسل وجهكِ




    • قناع السكر والعسل والليمون لتقشير الوجه


    يتميز السكر بقدرته على تقشير الوجه بسبب تكوينه الحُبيبي، حيث تعمل حبيبات السكر على صنفرة البشرة و إزالة خلايا الجلد، بينما يتميز العسل بقدرته على ترطيب طبقات البشرة المختلفة بعمق. كما يعمل الليمون علي تبييض الوجه طبيعيا و.


    الطريقة:


    قومي بخلط نصف ملعقة كبيرة من العسل مع نصف ملعقة من عصير الليمون  وأضيفي إليهم ملعقة كبيرة من السكر واخلطيهم معا جيداً، إذا كنت من ذوات البشرة الحسّاسة يمكنك استبدال عصير الليمون بنصف ملعقة من زيت الزيتون.


    الآن ضعي القناع على وجهك بعد أن تبلليه بالماء،  مع تدليك الوجه في حركات دائريّة لمدة أربع دقائق، اتركي القناع على وجهك لمدة ثلاث دقائق أخرى ثم إغسليه بالماء الدافيء أولاً ثم إغسليه بالماء البارد.


    بعد القيام بتجفيف البشرة ضعي طبقة من أي كريم مرطب لديك لتحمي وجهك من الجفاف بعد تقشير الوجه.


     


    • تقشير الوجه وتقشير البشرة طبيعيا باستخدام ماسك ماء الورد و الشوفان


    يُعتبر الشوفان من المكونات الطبيعيّة المناسبة للتعامل مع البشرة الشاحبة لانه يساعد على تغذيتها واستعادة نضارتها وذلك لأنه يحتوي على الفيتامينات المغذية و الأحماض الأمينية والمعادن الضرورية لصحة ونضارة البشرة. و يساعد الشوفان أبضا على صنفرة البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة وله تأثير منشط للدورة الدموية. أما بالنسبة لماء الورد فهو من مكون طبيعي يعمل على تبييض الوجه وتوريد الخدود.


    الطريقة 


    قومي بطحن الشوفان ثم قومي بخلط ملعقة كبيرة منه مع ملعقة من ماء الورد وقلبيهم معا حتى تتجانس المكونات جيداً، ثم بللي وجهك بالماء وضحعي عليه القناع ودلكي وجهك لمدة ثلاث دقائق ثم اتركي القناع عايه لمدة 20 دقيقة أخرى ثم إغسليه بالماء الفاتر.


     


    • مقشر الوجه من السكر وزيت جوز الهند


    إذا كانت بشرتك جافة لا تترددي في استخدام خليط من السكر وزيت جوز الهند الغني بالفيتامينات  و الأحماض الدهنية التي تساعد على ترطيب البشرة. 


    الطريقة 


    اخلطي ملعقتين من زيت جوز الهند الخام مع ملعقتين كبيرة من السكر واضيفي عليهم ملعقة من العسل .بللي وجهك بالماء ثم استخدمي الخليط في تدليك البشرة برفق في حركات دائرية لمدة أربع دقائق .اتركي الخليط على وجهك لمدة ١٠ دقائق أخرى ثم إغسليه بالماء الدافيء أولاً ثم بالماء البارد.


     قد يهمك قراءة الحماية من الشيب المبكر


    • تقشير الوجه بتستخدام قناع القهوة


    القهوة  من المكونات الطبيعية التي أصبحت في الوقت الحالي مكون أساسي في العديد من المستحضرات المستخدمة لتقشير الوجه والبشرة بسبب حبيباتها الدقيقة التي تعمل على تقشير الجلد بفاعلية واحتوائها على مضادات الأكسدة التي تؤخر التجاعيد و تساعد على الحفاظ على شباب البشرة ، كما أن القهوة تساعد على التخلص من السيليوليت وشد ترهلات الجلد.


    الطريقة 


    قومي بخلط ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة مع ملعقة كبيرة من السكر وأضيفي عليهم ملعقة من زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند . بللي وجهك بالماء ثم ضعي القناع على الوجه مع التدليك في حركات دائرية لعدة دقائق ثم اغسليه بالماء الفاتر.


    ثانيا تقشير الوجه باستخدام كريم التقشير


    بعض أنواع البشرة قد لا يتناسب معها الوصفات الطبيعية خصوصا من يعانون من مشكلات أخرى للبشرة كالحبوب أو البثور او من يريدون نتيجة أسرع لتقشير الوجه مما يجعلهم يلجئون لاستخدام كريم التقشير لتقشير الوجه وعلاج مشكلات الجلد.


    غالباً ما يحتوي كريم تقشير الوجه على أحماض التقشير ومن أشهرها حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك، كما تُعد كريمات الريتينول من أقوى انواع كريم تقشير الوجه التي تساعد على تقشير البشرة جيدا والتخلص من الجلد الميّت، و تعمل على تجديد الخلايا وحماية البشرة من التجاعيد المبكرة.




     


    ثالثا طريقة تقشير الوجه بالليزر


    تقشير الوجه بالليزر من التقنيّات التجميليّة الحديثة التي انتشر استخدامها لتقشير الوجه في السنوات الأخيرة. تقوم تقنية تقشير الوجه بالليزر على تسليط نبضات من أشعة الليزر شديدة التركيز وظيفتها إزالة طبقات الجلد المتضرر لتظهر طبقات الجلد الجديدة والتي تبدو أكثر نضارة ونعومة. يوجد العديد من أنواع الليزر المستخدمة في تقشير الوجه مثل الليزر الكربوني و ليزر الأربيوم . يحدد الطبيب النوع الأفضل منها بناءً على حالة البشرة.


    يتميز تقشير الوجه بالليزر بأن نتائجه تظهر سريعا كما أن سرعة التعافي منه أفضل من التقشير الكيميائي للبشرة.


     


    رابعا تقشير الوجه الكيميائي


    في التقشير الكيميائي يتم تقشير الوجه والبشرة باستخدام الأحماض المقشّرة مثل أحماض الفواكه حيث تستخدم هذه الاحماض لتقشير طبقات الوجه المتضررة وتحسين مظهر البشرة.يحدد الطبيب نوع التقشير المناسب وفقا لنوع كل بشرة و يُنصح بالتقشير الكيميائي لأصحاب البشرة الصعبة التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى، ووفقاً لحالة البشرة  قد يحدد الطبيب استخدام التقشير السطحي اوالمتوسط أوالعميق. بعد القيام بتقشير الوجه الكيميائي ستحتاجين إلى عدة أيام كفترة للتعافي.



     يجب عدم التعرض لأشعة الشمس بعد تقشير الوجه لحماية الجلد الجديد من تأثير الأشعة فوق البنفسجيّة.



     




    ملاحظات يجب أن تعرفيها قبل القيام بتقشير الوجه


    قد يكون تقشير الوجه هو الحل الأمثل للتخلص من كل شوائب البشرة ولكن إذا قمتِ بتقشير وجهك بصورة مبالغ فيها و بطريقة مكثّفة لن تحصلي على البشرة التي تتمنيها ولكن على العكس لأن التقشير اليومي يحفّز إنتاج الزيوت الطبيعية في البشرة مما قد يسبّب انسداد المسام و ظهور الرؤوس السوداء والحبوب لذا تصبح بشرتك اكثر حساسية وحمراء وجافة وأكثر عرضة للالتهابات بسبب كثرة التقشير لأنّكِ تقشرين الطبقة العليا من الوجه قبل أن تتعافى.

     لذلك ننصحكِ بأن تقللي التقشير للعدد المتناسب مع نوع بشرتك حتى لا تتعرضي للمضاعفات الناتجه عن التقشير الزائد.


    عدد المرات التي يجب فيها تقشير وجهك  


     إن كانت بشرتك عادية استخدمي تقشير الوجه مرّتين في الأسبوع. 


    إذا كانت بشرتك الدهنية فقد تحتاجين للتقشير مرتين في الأسبوع على الأقل بشرط ألا تكون بشرتك حساسة إذ يفضّل تقشير البشرة الحساسة مرة اسبوعيا فقط.



    في النهاية تنصحك مجلة ناديتك على المداومة على تقشير الوجه بانتظام واستخدام الطرق الطبيعية لتقشير البشرة طبيعيا وذلك لتحصلي على بشرة صافية جميلة خالية من العيوب.



    إرسال تعليق