-->

7 امور يجب ان تفعلها إذا كانت زوجتك تعاني من سرطان الثدي؟

7 امور يجب ان تفعلها إذا كانت زوجتك تعاني من سرطان الثدي؟


    لفت انتباهي حكاية الرسام لويس واين، الذي حاول التخفيف عن زوجته المريضة بالسرطان، والتي لاحظ أنها مغرمة بالقطط وخاصة بعد إهدائها القط "بيتر" قبل مرضها. وبالتالي قرر الرسام باستخدام موهبته بالترفيه عن زوجته من خلال رسم القطط في صورة بشر والذي كان يخفف عن زوجته آلام مرض السرطان وكان السبب الرئيسي في شهرته بعد ذلك. هذه الحكاية أثرت فيّ وربما تؤثر في الكثير منا.

     ومن أجل تخطي هذه الفترة بنجاح، إليك بعض الأفكار التي ربما قد تساعدك أنت وزوجتك في تجاوز هذه الفترة الصعبة.

    •  1- التأقلم مع الإجهاد المستمر


    علينا أن نتفق أن هذه المرحلة من المراحل الصعبة التي يجب استيعابها بشكل جيد، فمريضة سرطان الثدي أو حتى التي تجاوزت مرحلة المرض وفي فترة التعافي ستشعر بتعب غير طبيعي بمجرد أن تخطو بضع درجات على السلم، ولذا من المفضل تأجير كرسي متحرك لها وتوفير غرفة مخصصة لها بالقرب من الحمام والمطبخ حتى لا تتحرك كثيراً. وبالطبع لا يوجد مانع من حملها في بعض الأحيان.


    • 2- ابتعد عن استخدام المصطلحات الطبية


    على الرغم من أن الطبيب سيعطيك لمحة عن تعرض زوجتك للاكتئاب وغيرها من المصطلحات إلا أنه من المفضل الابتعاد عن استخدام هذه المصطلحات، ووصفها دائما بالتعب أو الارهاق أو ربما تأثير الأدوية الجانبي، خاص أن زوجتك ستتعاظم لديها معظم كلماتك وربما تأخذها على محمل سلبي، لذا حاول دائما أن تخفف من وطأة هذه الأعراض ومع ذلك لا تتفه منها.


    • 3- لا يمكنك فعل شيء


    التأقلم مع فكرة أنك لن تستطيع عمل أي شئ سوى الوقوف بجانب زوجتك المريضة صامتًا أمر لا يجب أن تخجل منه، التحدث ومواساة زوجتك ليس من الضرورة أن يحدث طوال الوقت وخاصة إذا كانت تشعر بالألم الشديد. ولكن يمكنك التحدث معها عن بعض الذكريات المضحكة معا وغيرها من الأفكار التي ربما قد تشتت انتباهها وتصرفها عن حالتها.


    • 4- العلاقة الجنسية


    سواء كانت زوجتك تعاني من سرطان الثدي أو أنها في فترة التعافي، فعليك أن تعطيها مساحة كافية لتطلب منك ما تريد مع ابداء رغبتك في التقرب منها خاصة أنها ستشعر بعدم الأمان من ناحيتك وكيف تراها الآن. وإذا كانت لا تستطيع ممارسة علاقة حميمة فيمكنك اللجوء إلى أفكار جديدة ومبتكرة تساعدها في الحصول على نفس الإحساس دون مجهود كبير من ناحيتها.


    • 5- تواجد الأطفال


    بالطبع هذه من الأحداث الهامة فى حياة أطفالكم، ولكن لا تبالغ في ردود فعلك حتى تجعل أطفالك لديهم إحساس بالقلق والخوف طوال الوقت، ولكن حاول التصرف بطريقة طبيعية في المنزل مع إبلاغ المدرسة بالحالة الطبية لوالدتهم في حالة تعرضهم لتأخر دراسي.


    • 6- كن مبتكرا


    ربما قد تتواجد عائلتها بجانبها طوال الوقت، ولكن هي بحاجة إليك أنت، فتحدث معها، اذهبا إلى عشاء معا، كن مبتكرا حتى ولو بطرق بسيطة لإسعادها خاصة أنك الشخص الأقرب لها.


    • 7- هل زوجتك امرأة عاملة وتحب ما تقوم به؟


    هناك بعض الحالات الخاصة بمرضى سرطان الثدي لا تشعر بالإرهاق والتعب لمدة أسبوع كامل بعد جلسات الكيماوي ولكن يمكن أن تتخطى هذا الشعور بعد يومين أو ثلاثة. لذلك وإن كانت زوجتك من تلك النساء وتحب عملها وما تقوم به شجعها على العودة للعمل. لأنه سوف يساعدها كثيرًا الشعور بأنها ليس مريضة خاصة عدما يدعمها أصدقائها في العمل كي يكون لديها الطاقة الإيجابية الكافية لمحاربة السرطان.

    إرسال تعليق