أخر الاخبار

مؤتمر الشباب.. كشف حقائق وتوضيح حجم التحديات

مؤتمر الشباب.. كشف حقائق وتوضيح حجم التحديات


ينطلق المؤتمر الوطني للشباب بمركز المنارة بالقاهرة الجديدة اليوم السبت، وتحتوى على جلستين رئيسيتين على مدى اليوم وذلك قبل جلسة "اسأل الرئيس"، وهما جلسة "تقييم تجربة مكافحة الإرهاب محليا وإقليميا" وجلسة "تأثير نشر الأكاذيب على الدولة فى ضوء حروب الجيل الرابع".

وسيكون محور النقاش الرئيسي في جلسة "تقييم تجربة مكافحة الارهاب محليا وإقليميا" عن الستعراض تطور الارهاب
وتنامي الارهاب في المنطقة،وعودة داعش،وتوصيف الاوضاع الحالية للارهاب وتاثيرها على مصر والعالم، بالاضافة الى التكتيكات الجديدةالتي تواجهها مصر.

ستكون محاور النقاش الأساسية فى جلسة "تأثير نشر الأكاذيب على الدولة فى ضوء حروب الجيل الرابع"، هو دور السوشيال ميديا في تزييف الوعي بطرق حديثة، وكيف يتم صناعة الوعي الزائف لدى المتلقي، واستعراض مايتم حاليا بشكل مباشر من قضايا على مواقع التواصل الاجتماعي، وكيفية أن ذلك جزء من حروب الجيل الرابع، بالإضافة الى طرح تسأول عن كيفية تحول السوشيال ميديا إلى الإعلام البديل.


المؤتمر الوطنى للشباب


ويقوم المؤتمر الوطني للشباب في نسخته الثامنة على عدد من الجلسات النقاشية، ويعد أبرز ما في أجندة المؤتمر في نسخته الثامنة هو جلسة "إسأل الرئيس"، والتي تم فتح باب توجيه الأسئلة عليها على الموقع الإلكتروني Askthepresident.net .

وينعقد المؤتمر بحضور اكثر من 1600 مشارك اغلبيتهم من الشباب، حيث سيحضر شباب البرنامج الرئاسي وشباب الجامعات مع شباب السياسيين وشباب المهندسين العاملين في المشروعات القومية، وشباب الأطباء، وأيضًا شباب رجال الأعمال.

وبدأ المؤتمر الوطني للشباب كفرصة للحوار، وتعرف أفكار الشباب وأطروحاتهم ودعم التواصل بين الدولة المصرية وشبابها، وذلك عقب اطلاق مؤتمر الشباب في مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء في أكتوبر ٢٠١٦، وبدأت النسخة الأولى للمؤتمر الوطني للشباب في القاهرة في شهر ديسمبر من نفس العام، ليمر بسلسلة من المؤتمرات فى مختلف أقاليم مصر، كان أخرها في العاصمة الادارية الجديدة.




المؤتمر الوطنى للشباب


تفاصيل مؤتمرات الشباب السابعة السابقة:


مؤتمر شرم الشيخ

عقد المؤتمر الوطني الأول للشباب، بمدينة شرم الشيخ فى أكتوبر عام 2106، بمشاركة أكثر من 3000 شاب وفتاة من مُختلَف محافظات الجمهورية وكانت توصياته كالتالى:

التوصيات:

- تشكيل لجنة وطنية من الشباب، وبإشراف مباشر من رئاسة الجمهورية، تقوم بإجراء فحص شامل ومراجعة لموقف الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، ولم تصدر بحقهم أي أحكام قضائية.

- قيام رئاسة الجمهورية، بالتنسيق مع مجلس الوزراء ومجموعة من الرموز الشبابية، بإعداد تصور سياسي لتدشين مركز وطني لتدريب وتأهيل الكوادر الشبابية.

- قيام رئاسة الجمهورية بالتنسيق مع جميع أجهزة الدولة نحو عقد مؤتمر شهرى للشباب يحضره عدد مناسب من ممثلي الشباب من كل الأطياف والاتجاهات يتم خلاله عرض ومراجعة موقف جميع التوصيات والقرارات الصادرة عن المؤتمر الوطني الأول للشباب. 

- قيام الحكومة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة بدراسة مقترحات ومشروعات تعديل قانون التظاهر.قيام الحكومة بالإعداد لتنظيم عقد حوار مجتمعي شامل لتطوير وإصلاح التعليم خلال شهر على الأكثر يحضره جميع المتخصصين والخبراء بهدف وضع ورقة عمل وطنية لإصلاح التعليم خارج المسارات التقليدية.

- دعوة شباب الأحزاب والقوى السياسية لإعداد برامج وسياسات تسهم في نشر ثقافة العمل التطوعي من خلال كل الوسائل والأدوات السياسية.

- تكليف الحكومة بالتنسيق مع مجلس النواب للإسراع بالانتهاء من إصدار التشريعات المنظمة للإعلام والانتهاء من تشكيل الهيئات والمجالس المنظمة للعمل الصحفي والإعلامي.

- قيام الحكومة بالتعاون مع الأزهر الشريف والكنيسة المصرية وجميع الجهات المعنية بالدولة بتنظيم عقد حوار مجتمعي موسع لترسيخ القيم والمبادئ والأخلاق ووضع أسس سليمة لتصويب الخطاب الدينى.

مؤتمر أسوان

عقد المؤتمر الدوري الثانى للشباب، بمدينة أسوان فى يناير 2017، وشارك به أكثر من 1300 شاب وفتاة من محافظات الصعيد، وكانت توصياته كالتالى:

التوصيات:


- إنشاء الهيئة العليا لتنمية جنوب مصر.

- إنهاء كل المشروعات التنموية بمنطقة نصر النوبة ووادى كركر، وتخصيص مبلغ 320 مليون جنيه للانتهاء من تلك المشروعات قبل نهاية يونيو 2018.

- إطلاق مشروع قومي لإنشاء مناطق صناعية متكاملة للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وتبدأ المرحلة الأولى منه بإنشاء 200 مصنع صغير بكل محافظة من محافظات الصعيد خلال ستة أشهر.

- استمرار العمل في توسيع نطاق إجراءات الحماية الاجتماعية من خلال تطوير برنامج "تكافل وكرامة"، ليتضمن برامج تشغيل لأبناء الأسر التى يشملها البرنامج من خلال إطلاق مشروعات كثيفة العمالة.


المؤتمر الوطنى للشباب


- زيادة الجهود الموجهة لتحسين مستوى جودة الحياة بالصعيد من خلال العمل على استمرار تكثيف الجهود في مجالات الصحة والتعليم والنقل والإسكان.

- الإسراع في تنفيذ مشروع المثلث الذهبى قنا - سفاجا - القصير على خمس مراحل متتالية، والذي يهدف إلى إنشاء مناطق للصناعات التعدينية ومناطق سياحية عالمية، بحيث يصبح هذا المثلث منطقة عالمية جاذبة للاستثمار.

- تحويل أسوان إلى عاصمة للاقتصاد والثقافة الإفريقية والاحتفال بمرور 200 عام على اكتشاف معبد أبو سمبل للترويج السياحى لمصر، وإقامة احتفالية كبرى لهذه الذكرى.

- استبعاد منطقة "خور قندي" والمقدرة بمساحة تبلغ 12 ألف فدان والمطروحة بشركة الريف المصرى، مع وضع تصور متكامل بشأن هذه المنطقة خلال فترة لا تتعدى ثلاثة أشهر.

- مراجعة موقف من لم يتم تعويضه في الفترات السابقة لإنشاء السد العالى وما تلاها من خلال لجنة وطنية تشكل من الجهات المعنية على أن تنهى اللجنة أعمالها خلال ستة أشهر على الأكثر.

مؤتمر الإسماعيلية

عقد المؤتمر الدوري الثالث للشباب، بمدينة الاسماعيلية فى أبريل 2017، وشارك به نحو 1200 شاب وفتاة من محافظات إقليم قناة السويس، وكانت توصياته كالتالى:

التوصيات:

- إعلان 2018 عاماً لذوى الاحتياجات الخاصة.

- إعلان تشكيل مجموعات رقابة داخلية بأجهزة ومؤسسات الدولة من الشباب.. إطلاق مبادرة لتجميل الميادين وتقنين أوضاع المشروعات الشبابية المتنقلة التي تواجه صعوبة في استخراج التراخيص.

- إعلان تشكيل مجموعة للتحفيز والمتابعة من شباب هيئة الرقابة الإدارية، ومجموعة مقابلة لها من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة لمتابعة التوصيات والخطط لعرض نتائج مؤتمرات الشباب الدورية. 

- دراسة تطوير المجلس الأعلى للاستثمار وتحويله إلى المجلس الأعلى للاستثمار والتصدير، بالإضافة لتفعيل دور المجلس الأعلى للمدفوعات لدمج الاقتصاد غير الرسمي، وميكنة الجمارك والضرائب للحد من التسرب المالي.

- البدء في إجراءات إنشاء المجلس الأعلى لقواعد البيانات برئاسة رئيس الجمهورية.

مؤتمر الإسكندرية

عقد المؤتمر الدورى الرابع للشباب بمحافظة الإسكندرية، يومى 24 و25 يوليو ٢٠١٧ فعاليات المؤتمر الوطنى الدورى للشباب فى نسخته الخامسة، وكانت توصياته كالتالى:

التوصيات:

- دعم الدولة الكامل لمنتدى شباب العالم الذي دعا إليه شباب مصر، ودعوة رؤساء وزعماء الدول الصديقة والشقيقة لحضور المنتدى، ومشاركة الشباب الواعد في تكامل الحضارات والنقاش الجاد لصياغة رسالة سلام ومحبة للعالم.

- تكليف الحكومة مستعينة بنخبة من الشباب لتنفيذ ومتابعة إستراتيجية 2030، وتقييمها بشكل دوري.

- توجيه الحكومة بتكثيف جهودها لتطوير محافظة الإسكندرية، من خلال زيادة الحيز العمراني، واتخاذ كل الإجراءات التنفيذية لتوسيع المحاور المرورية، بجانب البدء في تطوير مدينة رشيد الأثرية على أن ينتهي العمل بها بحد أقصى 3 سنوات، والانتهاء من مشروعات المناطق الصناعية بالبحيرة، وطرحها للاستثمار بالتنسيق مع هيئة التنمية الصناعية. 

- البدء الفوري في طرح مناطق استثمارية في محافظة كفر الشيخ قبل نهاية العام، ما يتيح 250 فرصة عمل، بالإضافة إلى نظر الحكومة في جميع الشكاوى والمطالب التي جمعها الشباب ياسين الزغبي، وإفادته بالموقف والإجراءات التي ستتُخذ.

- توجيه الحكومة بإعداد كيان ثقافي في العاصمة الإدارية الجديدة، وإنشاء بورصة زراعية في وادي النطرون بالبحيرة خلال عام.

مؤتمر القاهرة

عقد المؤتمر الدوري الخامس للشباب، بمدينة القاهرة في مايو ٢٠١٨، بمشاركة نحو 1000 شاب وفتاة من مختلف محافظات الجمهورية، وكانت توصياته كالتالى:

التوصيات:


أهمية إطلاق مدرسة الكادر السياسي حتى مظلة الأكاديمية الوطنية التدريب، وإطلاق المنتدي الوطني للسياسات العامة، لمناقشة القضايا السياسية على الساحة المصرية، بالإضافة إلى وضع إستراتيجية للتواصل بين الأحزاب والأجهزة التنفيذية من أجل المشاركة في مشاكل المجتمع.

كما أوصى المؤتمر بتعديل القوانين الخاصة بالأحزاب السياسية في البلاد، وإعادة قيمة الهوية الوطنية للمصريين، وذلك بالشراكة مع الهيئات المعنية والمجتمع المدني.

- إعداد وثيقة عمل للتعامل مع ملف الحريات وقضايا الرأي العام، وإنشاء المجلس الوطني للشباب والمسئول عن صياغة القرارات الخاصة بهم.

- تأكيد دعم الدولة الكامل لمنتدى حوار شباب العالم، وتكليف الحكومة الاستعانة بنخبة من الشباب لوضع آلية لمتابعة تنفيذ إستراتيجية 2030.

- تطوير وتكثيف الجهود في عدد من المحافظات والحفاظ على المناطق الأثرية، فضلا عن دراسة الحكومة جميع المطالب والشكاوى التي تقدم بها ياسين الزغبي.

- إعداد تخطيط متكامل لإنشاء كيان ثقافي شامل بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العالمين الجديدة والمدن الجديدة، وإنهاء مجلس الوزراء من إقرار التقسيم الإداري الجديد.


مؤتمر جامعة القاهرة

عقد المؤتمر الوطني السادس للشباب من جامعة القاهرة، في يوليو 2018، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وافتتحه الرئيس مؤكدًا في كلمته أن الحوار والتواصل هما الطريق لبناء مجتمع قوي، وكانت توصيات المؤتمر كالتالى:

التوصيات:


- إعلان عام ٢٠١٩ عامًا للتعليم.

- تأهيل الشباب في الأكاديمية الوطنية للتأهيل والتدريب.

- تفعيل الأنشطة الفنية والثقافية والرياضية بالجامعات.. إطلاق المشروع القومي لتطوير التعليم.

- تخصيص ٢٠٪ من المنح الدراسية لكوادر التعليم لمدة ١٠ سنوات.

- إنشاء مركز لتعليم وتدريب المعلمين وفقًا للمعايير الدولية.

- تكليف رئاسة الوزراء مع المجلس الأعلى للجامعات لعودة الأنشطة الرياضية، الثقافية، والفنية بالجامعات المصرية.

مؤتمر العاصمة الإدارية الجديدة

عقد المؤتمر الوطنى السابع للشباب،على مدى  يومي 30 و31 يوليو 2019، وألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلمة عرض فيها مجموعة التوصيات والقرارات التي اتخذها المؤتمر وكلف الرئيس بها الحكومة للبدء في تنفيذها على الفور.

التوصيات:

- تكليف شباب نموذج المحاكاة للبدء في تنفيذ إستراتيجة التسويق الحكومي فورا.

- تكليف مجلس الوزراء بسرعة الانتهاء من وضع تصور قانوني للمحليات ومجلس الشيوخ وتقديمها للبرلمان.

-تكليف رئاسة الوزراء ببحث التوصيات الصادرة عن المؤتمر الوطني السابع للشباب.

- تحويل المؤتمر الوطني للشباب ونموذج المحاكاة إلى حالة حوارية لتكون على اتصال دائم بالحكومة والدولة للنقاش.

- تشكيل مجموعات عمل معاونة لأجهزة الدولة

- إطلاق المشروع القومي للقرى الأكثر احتياجا

- تحويل نموذج محاكاة الدولة الي حالة حوار تكون على اتصال دائم مع الحكومة

- تكليف الحكومة بتبني العمل على مشروع راس التين


المؤتمر الوطنى للشباب

- تكليف الحكومة بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية للتدريب، باقامة مقر لها بالعاصمة الادارية الجديدة على ان يشمل مركز التدريب العربي الإفريقي

- تكليف مجلس الوزراء باطلاق المشروع القومي للتحول الرقمي وتنفيذ منظومة الحوكمة على أن يبدأ بمدينة بورسعيد.
وتعد هذه المؤتمرات فرصة لكشف الحقائق وتوضيح حجم التحديات، وتسهم فى إعداد قيادات شبابية تتحمل المسئولية، كما تعد فرصة إيجابية للتواصل بين الشباب والقيادة السياسية، وذلك من خلال الاستماع لوجهة نظرهم وأفكارهم ومقترحاتهم والتحاور معهم حول القضايا التى تخص المجتمع المصرى، وتحقق مكاسب جمة لهذه الفئة.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-